السبت، 17 سبتمبر 2016

ماذا جرى في اليوم السادس من الغزو الامريكي للعراق 24 آذار 2003؟


لقى صدام حسين خطابا بث من على شاشات التلفاز العراقية مشيدا ببطولات الفرقة الحادية المسماة بقوات المقداد واللواء 45 وهو اللواء الذي رفع راية الجهاد واسم العراقيين في ملحمة ام قصر هو ومن تجحفل معه من رجال البحرية .
وقال أعد لكم المتميزين على رأس تشكيلاتكم بالاسم لتحفظوا اسمائهم وهم قائد الفرقة الحادية عشرة البطلة اللواء الركن مصطفى محمد عمران العزاوي ورئيس أركان الفرقة البطلة العميد الركن بشير احمد عثمان وآمر اللواء 45 البطل المقدم الركن يحيى بدري دخيل وآمر الفوج الثاني البطل العقيد الركن محمد خلف الجبوري وآمر الفوج الثالث البطل العقيد الركن فتحي غني مجيد وآمر فوج خفر السواحل المقدم الركن هيثم رشيد أحمد البدران وامر الفوج الثالث للواء 47 من الفرقة 11 خالد محمد كسار .
ويحيي قائد الفيلق الثالث الفريق الركن نوري داود مشعل العبيدي وقائد الفرقة 51 اللواء الركن خالد حاتم صالح الهاشمي ( الذي أستشهد في اليمن بنيران مسلحين ) وقائد الفرقة المدرعة السادسة اللواء الركن أعجمي برع احمد الحطاب الناصري وقائد الفرقة 18 اللواء الركن عادل عبد الله غثوان الغريري وقائد القوة البحرية اللواء البحري الركن عايد حمود حسن.
وخاطب أبناء محافظة البصرة قائلا صبرا ايها الاخوة ان الاعداء كلما هزموا أمام قواتكم البرية سيزيدون من قصفهم عليكم .
كما خاطب ابناء محافظة المثنى الذين أسماهم بأهل الخيل والرايات وشعب ذي قار الحضارة قائلا سيشدد العدو من غاراته وقصفه بالنيران كلما شددتم عليه في القتال على الارض.
وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بياناً حمل رقم 5, أجملت فيه الفعاليات القتالية ,حيث أعلنت ان العدو نقل قتلاه من شبه جزيرة الفاو بسفينة بحرية , فيما تم تحطيم 22 دبابة وناقلة وآلية والاستيلاء على عدد منها صالحة للاستعمال وأطلقت القوات العراقية 32 صاروخا من نوع طارق واسقطت قواتنا 3 طائرات سمتية ومسيرة.
وقال البيان إن العدو حاول أنزال قواته المحمولة قرب مطار سعد في المنطقة الغربية فتصدى له رجال فوج مغاوير الفرقة الخامسة فدمروا منه 4 دبابات ومدرعتين.
وحاول العدو التقرب من أطراف مدينة النجف الاشرف فتصدت له قواتنا الباسلة.
ولايزال ابطال اللواء 45 يواصلون الدفاع عن أم قصر. وحاول العدو التقرب من محافظة المثنى مسندا بالطائرات المقاتلة والسمتية وتكبد على أيدي رجال قوات القدس الخسائر بلغت المنظور منها 7 عجلات مختلفة الانواع.
فيما تمكن فدائيو صدام من تدمير دبابتين قرب مطار البصرة ودبابة قرب حي الكزيزة و8 دبابات في غرب البصرة ودبابة في محافظة المثنى ومدرعة غرب الناصرية فيما تمكنوا من قنص امريكي برتبة نائب عريف وقتل جنديين امريكيين في اطراف البصرة.
وكان العدو قد شن هجوما من 3 محاور على البصرة الأول على أم قصر شارك به اللواء الامريكي المدرع السابع ولواء الهجوم الجوي الـ 16 لتعزيز القوات البريطانية التي فشلت في احتلال الميناء والثاني على الفاو والثالث على جسر الزبير وأعترف المجرم فرانكس ببسالة فدائيي صدام والتصدي لقواته في هذه المحاور,
أما مدينة البصرة فقد شن العدو ثلاثة محاور ايضا لاحتلالها الاول قرب مخازن المواد الغذائية فتصدى له فدائيو صدام والثاني من مدينة الحيانية والثالث من منطقة القبلة لاحتلال مرسلات الاذاعة والتلفزيون.
محمد عبيد منكاش البطل
أعترف الفلاح البطل محمد عبيد منكاش باسقاط طائرة سمتية نوع اباتشي في مدينة الهندية ببندقية الذي قال فرانكس انها أي بندقية منكاش متطورة!!!! .
وطالب المجرم بوش باحترام اتفاقية جنيف بعد قيام منكاش واولاده بأسر طياري الاباتشي.
فيما اعترف ناطق باسم القوات المعتدية ان كتيبة مارينز بحرية دمرت تماما في ساحة القتال غرب منطقة سوق الشيوخ – تل اللحم .
وقاتل ابناء البصرة في الفاو بالقامات (وهي سكاكين تشبه السيوف) قالوا انها لاتحدث اصواتا مثل العتاد لينتبه بقية افراد العدو.
و انقطع التيار الكهربائي عن مدينة البصرة بسبب قيام الفيلق الثالث باسقاط طائرة اباتشي معادية على الشبكة الكهربائية كما تمكن ابناء مدينتي الزبير وكرمة علي من اسقاط طائرتين مسيرتين في منطقيتهما.
وفي القاطع الشمالي تصدى العراقيون في محافظة نينوى للعدو في قاطع الكعرة بعد الانزال الفاشل المسند بطائرات الاباتشي وقضوا عليه بالتعاون مع قوات المغاوير التابعة لقاطع الدفاع الجوي .
كما تمكن العراقيون من ابناء عشيرة شمر من احباط الانزال على مدينة البعاج.
وكان العدو قد شن في شمال العراق هجوما – شرحنا القوات المعادية المشاركة به – من ستة محاور باتجاه معسكرات انصار الاسلام في منطقة وادي سرغات واستمرت المواجهات الى ما بعد اليوم الثامن من المعارك.
وتساقطت الصواريخ العراقية على مقرات العدو في الكويت حيث أعلن وزير الخارجية الدكتور ناجي صبري الحديثي ان العراق مستمر بقصف مواقع الاعداء اينما كانوا وتسبب ذلك بنزوح الكثير من الكويتيين والمقيمين فيها حتى امتنعت بعض الدول من التعامل بالدينار الكويتي خشية دخول القوات العراقية للكويت مرة اخرى.
وواصل العدو هجومه البربري على المدن العراقية وشهد اليوم تطورا بقيامه بإلقاء قنبلة سميت بـ “أم القنابل” وهي من نوع إم او ايد بي” التي يزيد وزنها 2700 كيلو جرام وهي أثقل القنابل الامريكية الموجودة بالخدمة من طراز “ديزي كاتر” زنه 6800 كيلو جرام على أطراف بغداد.
واعلن وزير الدفاع سلطان هاشم احمد ان العراق دمر عشر دبابات و20 ناقلة جند مدرعة في معارك الجنوب، كما اسقط طائرة تجسس بلا طيار.
ونفى ان تكون القوات الاميركية او البريطانية الغازية قد دخلت اي مدينة في العراق وقال ان قتالا ضاريا يدور قرب مدينة النجف.
واعترف اللفتنانت جنرال العلج جون أبي زيد ( الذي هرب بملابس النساء في معركة الفلوجة ) مساعد قائد العمليات الاميركية الجنرال العلج تومي فرانكس ان القوات الاميركية لقيت مقاومة عراقية في «العديد من المواقع» في جنوب العراق وخصوصا في الناصرية حيث صد المارينز هجوما للعدو بينما سقط في صفوفهم عدد من القتلى والجرحى في اعنف اشتباك في الحرب حتى الان».
واضاف «كذلك تعرضت قافلة امداد للجيش الاميركي لكمين قرب الناصرية من جانب قوات نظامية عراقية.
وجرح عدد من العسكريين الاميركيين في هذه العملية ونتيجة لها اعتبر 12 عسكريا اميركيا في عداد المفقودين».
وشنت القوات العراقية البطلة هجوما مضاداً على القوات الغازية قرب ميناء ام قصر الذي تحاول القوات الاميركية والبريطانية السيطرة عليه لليوم الخامس على التوالي.
اعتراف
وبعد السكوت عن خسائره امام العالم أضطر البنتاغون أن يعترف بفقدان 12 علجاً ومصرع 15 اخرين فيما اعلنت بريطانيا انها خسرت طائرة تورنيدو..وأعلن مسئول بوزارة الدفاع البريطانية عن فقد اثنين من الجنود البريطانيين.
كما أعترف القادة الأمريكيون إن المقاومة الضارية للقوات العراقية أوقفت زحف قوات الغزو وعرقلت تقدمها في الناصرية وأم قصر.
بطولة وتكذيب
واكد اللواء الركن البطل خالد حاتم صالح الهاشمي قائد الفرقة 51 التي تسمى سارية الجبل صمود فرقته الالية في غرب مدينة البصرة معتبراً ان ما يردده الاعلام المعادي عن استسلام فرقته يندرج في اطار الحرب النفسية وقال متحديا في تصريح نشرته في صحيفة القادسية آنذاك :-
انا قائد الفرقة 51 موجود مع رجالي في المدينة نقاتل دفاعا عن اهلها وثرواتها النفطية (اللواء الركن خالد الهاشمي من اهالي بغداد – منطقة الاعظميةـ حي القاهرة) قدمنا في الفرقة تضحيات دفاعا عن مقدساتنا وشرفنا .
وشنت القوات العراقية البطلة هجوما مضادا على القوات البريطانية قرب ميناء ام قصر الذي تحاول القوات الاميركية والبريطانية احتلاله لليوم الخامس على التوالي.
وكانت المعارك شرسة الشرسة مستمرة حتى مساء امس واستخدمت فيها الصواريخ.
وقال ناطق بريطاني ان زورقا عراقيا اطلق صاروخا في اتجاه قوات الغزو الاميركي البريطاني وشاهد مراسل فرانس بريس الصاروخ على بعد حوالي كيلومتر واحد من مقر بعثة الامم المتحدة للمراقبة الواقع على الحدود بين العراق والكويت فيما اطلقت القوات الاميركية من جهتها خمسة صواريخ على الاقل.
وقالت فضائية الجزيرة ان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا امس في ام قصر.
وصف رويترز لبطولة العراقيين
وقال مراسل رويترز (ادريان كروفت) ان الجنود الاميركيين اطلقوا زخات متتالية من رشاشاتهم في منطقة صفوان , حيث يدور قتال عنيف هنا الان.. هناك الكثير من نيران البنادق الالية هناك قوات مختبئة في مكان قريب في مجموعات صغيرة وانهم يقاتلون بشراسة، في مجموعات صغيرة ,وحدات صغيرة , اطلقوا علينا النار بالقذائف والصواريخ والاسلحة الرشاشة، كان جحيما حقيقيا طلبنا دعم المدفعية البريطانية وراءنا إلا أن الانفج
ارات أصبحت قريبة جدا لدرجة اضطررنا الى التراجع.
كان الامر رهيبا مروحيتي كوبرا حلقتا فوق المنطقة للتأكد من خلوها من المقاومة قبل ان نتجاوز مجموعة الابنية , استمر تبادل اطلاق نار كلما تقدمنا داخل المدينة وازدادت كثافة النيران كلما اقتربنا من الميناء، ثم سمعنا صوتا يصرخ غاز، غاز، غاز!! قصف بربري
واطلق العدو صاروخا أستهدف الجامعة المستنصرية اضافة الى أستهدافه الاحياء السكنية فتسبب باستشهاد 62 مواطناً وجرح 49 آخرين في عموم العراق حيث تعرضت العاصمة العراقية لغارات جوية وقصف صاروخي معادي بعد ساعات من عرضها لصور أسرى وقتلى اميركيين على شاشة التلفزيون , واعلانها عن سقوط 52 قتيلا اميركيا وجرح وأسر عدداً اخر ولا سيما في الناصرية .
كما أكد متحدث عسكري أسقاط خمس طائرات ومروحيتين.
وبان التخبط في البنتاغون الذي أصر على عدم وجود اسرى أو قتلى حتى عرض العراق الصور على التلفزيون مما اضطره الى الاعتراف.
وظهر المجرم بوش عقب إبلاغه نبأ القتلى والاسرى في الناصرية بعد عودته من كامب ديفيد الى البيت الابيض متجهم الوجه , وطلب من العراق معاملة الاسرى بانسانية، وعكست تصريحات الاميركيين حالة صدمة خمسة وعشرين جنديا اميركيا وبريطانيا قتلوا وجرح عدد كبير اخر كما تم أسر غيرهم فيما طالبت أم الاسير العلج جوزيف هدسون من ولاية تكساس الذي وقع بايدي العراقيين المجرم بوش باعادة أولاد الامريكيات الى بلادهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق