السبت، 17 سبتمبر 2016

ماذا جرى في اليوم الرابع عشر من الغزو الامريكي للعراق 1 نيسان 2003؟


وجه صدام حسين في هذا اليوم خطابا قال فيه
بسم الله الرحمن الرحيم ((سيهزم الجميع ويولون الدبر)) صدق الله العظيم
الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله
أيها الشعب المجاهد الأكبر،يا أبناء أمتنا المجيدة،
أيها الرجال حاملو الأسلحة وشرف المقاومة، سلام الله عليكم وأنتم تواجهون الغزاة أعداء الله والإنسانية، الكفرة المارقين، بصدوركم العامرة بالإيمان وحب الله.
نعم هذه هي الأيام التي ليس ما هو أشرف منها منذ ما يزيد عن سبعمئة عام، لقد من الله علينا بهذه الفرصة العظيمة وبابتلاء أراد به الله سبحانه أن يختبر إيماننا وبيعتنا التي أشهدناه علينا سبحانه فيها ليمنحنا الله في هذا فرصة أن نطبق القول بالفعل، ليرزقنا برحمته ويعلي تأثير بيرقه بنا وهو يرفرف على سارية الله اكبر.
نعم أيها الإخوة،
منذ دهور ودهور لم يجمع علماء الدين في الأمة على اختلاف اجتهاداتهم ونحلهم ومللهم مثلما أجمعوا اليوم على أن العدوان الذي يقوم به المعتدون على قلعة الإيمان عدوان على الدين والمال والعرض والنفس، وعدوان على ديار الإسلام، لذا وجب الجهاد في مواجهتهم، ومن يقتل في ساحاتها يرزق بالجنة خالدا فيها وفي نعيمها ورضا الله عنه، قرير العين راضيا مرضيا، فاغتنموها أيها الإخوة، إن فيها إحدى الحسنيين في سبيل الله والمبادىء العظيمة، فلله ما تذكر أحد منا إيمانه ووعده وعهده واستحضرها في لحظة المواجهة واستحضر الصبر الذي دعانا إليه رب العزة إلا ونصره الله على أعدائه، إلا وفر المعتدون من أمام الحق ملعونين هم وشياطينهم، وابيضت بالإيمان وشرف الموقف، وجوه المجاهدين والمجاهدات، فاغتنموها بأبي أنتم وأمي، اغتنموها يا قرة عيني وعين العراق والأمة، إنها فرصة الخلود وفرصة العمر للإحياء وعز لا يدانيه عز.
اضربوهم، قاتلوهم، إنهم معتدون أشرار ملعونون من رب العزة والجلال، فأنكم منتصرون وهم مهزومون.
قاتلوهم مثلما قاتلهم إخوان وأبناء لكم في أم قصر والبصرة الفيحاء وفي نينوى وفي الناصرية والشقرا وعلى أطراف الحي وفي الأنبار.
قاتلوهم في كل مكان مثلما تقاتلونهم اليوم ولا تتركوا لهم فرصة التقاط الأنفاس حتى يعلنوها ويقفلوا منسحبين من ديار المسلمين خاسئين ملعونين في الدنيا والآخرة..
وعاشت أمتنا المجيدة.. وعاشت فلسطين حرة عربية أبية من النهر إلى البحر.. وعاش العراق.. عاش العراق.. حي على الجهاد.. وعاش مجاهدو أمتنا..والله اكبر وليخسأ المجرمون..
صدام حسين في 1-4-2003
كما وجه صدام حسين رسالة إلى أبناء الناصرية الشجعان كما وجه رسالة اخرى إلى عادل عبد المهدي ويونس الذرب ومصطفى محمد عمران العزاوي أشاد فيها ببطولات أبناء الناصرية وفي مقدمتهم الفرقة 11 في القتال المستمر لمدة 12 يوما وقال أننا لم نستخدم إلى الآن إلا ثلث جيشنا أو أقل من ثلثه فقاتلوهم وليجد فيكم غلظة.
تكذيب الادعاءات الأمريكية
وصرح ناطق مخول باسم رئاسة الجمهورية ردا على ما تحدثت به من أوساط اعتماد عن احتمال خروج عائلة صدام حسين وقال إن أسرة صدام حسين الصغيرة جزء من الأسرة الكبرى للشعب العراقي وبما أن صدام حسين ربط مصيره بشعبه فأن مصير أسرته الصغيرة لا يمكن أن ينفصل عن الأسرة وأن أسرة صدام والشعب العراقي مصيرهما واحد ومعقود لهما النصر الحاسم.
وأن هذا التصريح افتراء والشعب العراقي يعرف أن رئيسه لا يتصرف على هذا النحو، ونعرف أن شعب العراق العظيم يدرك كيف يفكر القائد صدام حسين ويتصرف كما جاء في البيان الذي يبدو ان صدام حسين كتبه بنفسه
وكانت المتحدثة باسم البنتاغون فيكتوريا كلارك قد قالت أننا تلقينا مؤخرا معطيات (تفيد) أن بعض أعضاء أسر كبار المسؤولين (العراقيين) يحاولون مغادرة العراق، وادعت أن هذه المعلومات جاءت من مصادر عدة ليست مصادر إعلامية، وأضافت منذ أن قصف مقر صدام في بداية الحرب لم يره أحد كما أننا لم نر أبناءه.
بيان القيادة العامة
وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانها رقم 13 حيث أعلنت فيه تدمير 54 دبابة ومدرعة وناقلة أشخاص وطائرة سمتية ورادار وقاذفة أنبوبية.
وفصل البيان العمليات القتالي حيث حاولت قوة من أربع دبابات التقرب من جسر الزبير باتجاه ساحة سعد فتصدى لها أبطال اللواء 422 الذي كان مرابطا في منطقة البيضة في الهور قرب الحدود العراقية الإيرانية ضمن قطعات الفيلق الثالث وحول تواجده الى هناك وتمكن من تدمير دبابة واحدة ولاذ الآخرون بالفرار وتصدت قوة من اللواء 704 الذي كان شرق الكحلاء في ميسان وانضمت كتيبة دباباته التي تحمل رقم 70 إلى الفرقة 18 من صد هجوم العدو على مطار البصرة كما تصدت الفرقة السادسة المدرعة للعدو في منطقة الحمرة في قاطع أبي الخصيب بالبصرة ودمرت دبابة واحدة واسقطوا طائرة سمتية بعد أن أغارت طائرات على قطعاتنا في أبي الخصيب .
وتلاحم أبطال اللواء المدرع السبعين الذي يسمى لواء الذئب مع دبابات العدو من الكتيبة البريطانية 40 وأجبروهم على الفرار فيما تصدى أبطال اللواء 31 لمجموعة معادية مكونة من 5 دبابات وبإسناد جوي كثيف في منطقة باهلة قرب الهوير جنوب القرنة شمال البصرة وأرغموهم على التراجع .
وتمكن ابناء النجف الأشاوس ومعهم فدائيو صدام ورجال الأمن والشرطة من دحر هجوم للعدو بعد أن دمروا له سبع دبابات بقيت ثلاث منها في شوارع المدينة.
ودمر رجال الحرس الجمهوري رادارين أرضيين وناقلة أشخاص واحدة كما أحبط رجال الحرس الجمهوري محاولة للإنزال في مدينة الكفل غرب الحلة فدمروا أربع ناقلات مدرعة وطائرة أباتشي واحدة بمن فيها وفي نفس الوقت شنت مجموعة من القوات الخاصة من الحرس الجمهوري غارة موفقة على قوات العدو في الكفل ودمروا دبابة معادية كما نفذ الحرس الجمهوري غارة بطولية على تجمعات العدو في منطقة عفك بين الديوانية والكوت وتم تدمير ناقلة معادية.
يوم البراءة
وقام فدائيو صدام في هذا اليوم الذي أسموه يوم البراءة في محافظة المثنى ولا نعرف لماذا اطلقوا هذه التسمية من تدمير طائرة أباتشي مع طياريها ودبابتين مع طواقمها وناقلتي أشخاص مع أفرادها والاستيلاء على قاذفة ضد الدبابات ورشاشة معادية .
وفي محافظة بابل دمروا 3 دبابات مع طواقمها وفي واسط دمروا 3 دبابات مع طوائفها وقتل 23 من العدو .
وفي النجف دمروا 5 دبابات مع طوائفها وناقلتي أشخاص وشفل مسرف كما عثر الفدائيون عند إغارتهم على مواقع العلوج على مجلة “بلاي بوي” الإباحية الأمريكية وهو جزء من دعم المجهود الحربي للولايات المتحدة في العراق بإرسال الصور العارية التي تنشرها إلى الجنود في الجبهة بالبريد الإلكتروني، وكانت المجلة قد طلبت من الجنود الأمريكيين إرسال صورهم الشخصية، وعليها توقيعاتهم إلى مقرها في لوس انجلوس لتزودهم بالصور الفاضحة!!.
معركة كربلاء
وفي كربلاء دمروا 3 دبابات وناقلة أشخاص مع أفرادها , وفي القادسية دمروا 11 دبابة وناقلة مدرعة مع طوائفها.
أما جيش القدس فقد تمكن لواء المثنى من فرقة نينوى لجيش القدس من إحباط إنزال معادي وتمكنوا من تدمير ست عجلات استطلاع في منطقة جديدة وأربع عجلات استطلاع في منطقة أبو حية و3 عجلات استطلاع في منطقة ترسان والاستيلاء على عجلتين صالحتين للاستعمال وقاذفتين أنبوبيتين وعدد من الرشاشات والأسلحة.
فيما قصفت قوتنا الصاروخية بستة صواريخ نوع الفتح مطار حرير الذي انزل العدو قطعاته فيه من عناصر الكتيبة السابعة عشرة الأمريكية المحمولة جواً.
كما أطلقت صاروخا من نوع (الرعد) على منطقة الجروية ثم عادت وأطلقت 30 صاروخا فجر اليوم من نوع (الطارق) وصاروخين من نوع (الفتح) على نفس المطار .
واعترف مسؤول من القيادة المركزية الأمريكية المعادية في قطر أن هناك عدة تقارير عن صواريخ أطلقت في العراق أمس منها واحد أطلق صوب الفرقة الثالثة الأمريكية.
معركة الفاو
وتمكن رجال الضفادع البشرية البحرية من تدمير دبابة وناقلة أشخاص في رأس البيشة جنوب الفاو.
وأطلقت قوتنا الصاروخية وجبة جديدة على قطعات العدو في الكويت ودوت صفارات الإنذار بمدينة الكويت بعد رصد لصواريخ تلتها صفارات الإنذار وألحقت بها خسائر فادحة .
وادعت قوات العدو أن صواريخ (باتريوت) أسقطتها وتصدى رجال قوات القدس في محافظات كربلاء والنجف والقادسية ومعهم رجال الحدود من لواء الحدود 17 وعشائر المشخاب وأبي صخير والشامية والكفل كل من موقعه لإفشال محاولات العدو تطويق النجف التي تقوم بها قوات الفرقة 101 لليوم الثالث من محاولة أمريكية للسيطرة على مداخل النجف وحصارها .
وأسقطت قوات الغزو خمسة صواريخ من نوع (جي بي يو – 12) وقذائف مدافع الدبابات من طراز (أم 1 – أي 2) بأزيز البنادق الأوتوماتيكية ذات العيار 50 مليمتراً وقاذفات القنابل (أم – 19) وقنابل عيار 105 ملم على المدينة .
واعترف العلج الكولونيل بنجامين هودجس قائد اللواء الأول التابع للفرقة 101 بشدة المقاومة واختباء المجاهدين في البساتين .
وأعلن العلج الكولونيل كريغ غاس قائد الفرقة 101 المحمولة جوا أن القوات الأمريكية تشتبك مع القوات العراقية المدافعة عن المدينة رغم استخدام الطيران بشكل لم يسبق له مثيل.
كما اعترف قائد أسراب طائرات الهليكوبتر القتالية العلج الكولونيل كريغ غاس بأن قوات المقاومة العراقية استطاعت إصابة ثماني طائرات هليكوبتر بإصابات شديدة بعضها في الذيل وقاعدة المراوح.
ووقعت معارك في بلدة الهندية القريبة من جسر الهندية حيث تصدت فرقة المدينة المنورة من قوات الحرس الجمهوري وفدائيي صدام وقوات القدس للقوات الامريكية المعادية من الفرقة 64-4 استخدمت فيها القذائف الصاروخية والمدفعية .
وادعى العلج الجنرال ريتشارد مايرز قائد هيئة الأركان الأمريكية بأن عمليات القصف الجوي والأرضي أفقدت فرقتين من فرق الحرس الجمهوري العراقي التي تتولي حراسة بغداد نحو 50% من قدراتها القتالية.
كما صرح العلج جون التمان من استخبارات اللواء الأميركي الأول يرافق القوات الأميركية وأصبح يشغل منصب “مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن”، أن القوات الأميركية الغازية خاضت معارك عنيفة من اجل السيطرة على جسر على نهر الفرات جنوب غرب كربلاء.
وقال أن وحدات قادمة من خمس فرق من الحرس الجمهوري العراقي انتشرت على شكل قوس في جنوب بغداد لمواجهة تقدم القوات الأميركية والبريطانية لتبرير فشلهم في السيطرة على جسر الهندية إلا أنه اعترف بأن قوات الحرس الجمهوري العراقي لا تزال تتخذ أوضاعا دفاعية وأنه لا توجد دلائل على تراجعها.
وجرت ثلاث معارك في وقت واحد قبل يوم من قبل العدو مجسدا بالفرقة 101 في شمال النجف بمسافة 20 ميلا ووجد اللواء الثاني نفسه محاصرا من قبل لواء حرس جمهوري من فرقة المدينة المنورة.
وفي معركة ثانية جنوب الحلة الواقعة عند نهر الفرات تحطمت ثماني طائرات هليكوبتر من نوع الأباتشي (أي أتش – 64) على يد أبطال مقاومة الطائرات ومدافعهم ذات العيار 57 ملم حسبما اعترف به العلج الكولونيل غريغوري غاس قائد اللواء الجوي التابع للفرقة 101.
أما المعركة الثالثة فوقعت عند الأطراف الجنوبية الشرقية من النجف حينما تقدم اللواء الأول الأمريكي إلى المدينة تحت قصف بمدافع الهاون بينما تقدم لواء ثاني شرقا ليحتل مطارا صغيرا لأغراض إعلامية فيما شاركت أيضا طائرات الهليكوبتر من نوع (ترولنغ كيوا) بقيادة العلج الكولونيل ستيفن شيللر لتقصف من ارتفاع لا يزيد عن ارتفاع شجرة بساتين النخيل والفلاحين القاطنين فيها.
حصار الديوانية
كما فشل العدو في حصار مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية رغم استخدامه الطائرات القاصفة نوع (بي 52) التي كانت تقذف قنابل زنة طن واحد على الأهالي المدافعين .
وقال مصدر أمريكي أن القوات الأمريكية أسقطت على القوات المدافعة عن النجف وكربلاء ثلاثة آلاف صاروخ موجه وقنبلة ذكية خلال الأيام الثلاثة الماضية، وهو ما جعل العلج قائد لواء المغاوير الثالث الجنرال جيم دوتون أن يعترف بأن خط سير قوات الغزو قد تغير بفعل ضربات المقاومة العراقية .
واعترف العلج البريغادير فنسنت بروكس من إسقاط طائرة (أف 3) ومقتل طياريها.
وقال العلج العميد بيتر دارلنيك أن قواتهم البريطانية لن تستطيع الإسراع في تقدمها رغم تعزيزها باللواء 128 قوات خاصة الايطالية الذي نشر على الحدود العراقية – الأردنية للتأثير على معنويات قيادة الجيش العراقي وتشتيت فكرها.
واعترف العلج الكابتن فرانك ثورب رئيس المركز الإعلامي لقوات البحرية الأمريكية الغازية في قطر عن تلقيه عدة تقارير عن إطلاق صواريخ أرض أرض أطلق أحدها من جنوبي بغداد على منطقة النجف.
وشنت الطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية المعادية سلسلة من الغارات الإجرامية على مدينة البصرة، وادعت أنها احتلت مخازن الغذاء في منطقة الجنينة بالقرب من البصرة، وهي كذبة افترتها الماكنة الإعلامية للامبريالية إذ أن الجنينة وسط البصرة وتم احتلالها في يوم 12 نيسان.
وقد رد وزير الدفاع الفريق الأول الركن سلطان هاشم احمد على هذه الأكاذيب وقال أن قواتنا لا تزال موجودة في أم قصر والفاو وأنها تتصدي بنجاح للقوات الأمريكية والبريطانية في العديد من المناطق، وتمكنا من صد محاولات التقدم الأمريكي- البريطاني للاقتراب من الجسور في قطاعات البصرة كما تم التصدي لمحاولات القوات الغازية التي ترغب في توسيع منطقة وجودها في مطار البصرة.
وأعلن العلج الكولونيل كريس فيرنون المتحدث العسكري باسم القوات البريطانية الغازية أن القصف وضرب البنى التحتية لحزب البعث في البصرة تشكل حاليا هدفا لمجهودنا العسكري وأننا نقوم بعمليات تستهدف بصورة أساسية أعضاء حزب البعث من أجل خلق هوة بين النظام والشعب.
كما قام البريطانيون بنصب إذاعة متحركة تبث أغاني عربية تقليدية ورسائل بالعربية بين حين وآخر.
واعترف ناطق عسكري بريطاني أن القوات البريطانية تعرضت إلى هجوم صاروخي هو الأول من نوعه حسب تعبيره ضد قوات بريطانية وأمريكية غازية في جنوب العراق.
وقال لقد سقط احد الصواريخ بالقرب من نقطة تجمع القوات البريطانية وسقط آخر قرب مكان يضم مجموعة من الجنود في ام قصر.
وبرغم التعتيم الأمريكي على سير العمليات في الناصرية فقد أكد إن معارك عنيفة تدور بين المقاومة العراقية والغزاة وأن القوات الأمريكية اضطرت إلى استدعاء القاذفات الأمريكية التي قصفت بعنف شديد ضاحية سوق الشيوخ جنوب المدينة طوال ليلة أمس وصباح اليوم مما أسفر عن استشهاد 24 عراقياً وإصابة مائة وستة وعشرين آخرين بجراح معظمهم من النساء والأطفال.
كما ألقت طائرات العدو قنابل موجهة بالليزر على منشأة بث تابعة للإذاعة العراقية بالقرب من الرطبة غرب العراق.
وأطلقت القوات الجوية الأمريكية اليوم الرابع عشر من الغزو أحدث قمر صناعي لها بأنظمة التمركز الكوني وسيبدأ في خدمة القوات الأمريكية العاملة في الخليج في وقت قياسي وهو (نافستار جي. بي. سي 2 ار/9) على متن صاروخ (بوينغ دلتا 2) من محطة كيب كارنفال التابعة للقوات الجوية بفلوريدا حيث انضم القمر الجديد إلى مجموعة مؤلفة من 27 قمرا للتمركز الكوني في مدار يبعد 20440 كيلومترا عن الأرض لتقديم العون في عمليات الملاحة والتمركز ويهدف في المقام الأول لمساعدة الغزاة وتوجيه القنابل “الذكية” إلى أهداف في العراق.
وأعلنت القوات الجوية الأمريكية أن أقمار التمركز الكوني عادة ما تحتاج بعد الإطلاق إلى حوالي 60 يوما لإجراء فحوص على أنظمتها وقياساتها ولكن بالنسبة للقمر الجديد فسيتم إدخاله إلى الخدمة في أقل من أسبوعين .
وقال العلج البريغادير جنرال جريج بافلوفيتش قائد جناح الفضاء 45 بالقوات الجوية الأمريكية أن منظومة أقمار التمركز الكوني وسعت بشكل فاعل رقعة ساحة القتال إلى مدار الأرض وفي الحقيقة ساحة القتال تبدأ من هنا، الفضاء مهم للغاية للأمن القومي ولا يمكنك أن تخوض حروبا بدونه.
وأعلن وزير الإعلام محمد سعيد الصحاف أن العدو الأمريكي والبريطاني قصف المناطق المدنية وتسبب باستشهاد 41 مدنيا عراقيا وجرح 243 اخزين الليلة الماضية
وقال في مؤتمر صحفي أن 18 عراقيا استشهدوا وجرح أكثر من مئة آخرين في عمليات القصف التي شنتها قوات العدو الأميركي البريطاني على بغداد، وأحصى الصحاف ثلاثة شهداء و18 جريحا في القادسية وشهيدين وخمسة جرحى في الانبار و18 شهيدا في بابل من بينهم تسعة أطفال واحد منهم رضيع و100 جريح و17 جريحا في محافظة التأميم وثلاثة جرحى في صلاح الدين وأن قصف الأحياء المدنية هو جريمة تدل على عنصرية القوات الغازية وأن ذلك دليل على أنهم أكثر توتراً وأكثر هستيريا في ظل عدم تحقيق أهدافهم وكثرة القتلى في صفوف قواتهم وأن الطائرات الأمريكية هاجمت حافلتين تقلان ناشطي سلام أمريكيين وبريطانيين إلى العاصمة العراقية بغداد قادمين من الأردن ويتلقى المصابون العلاج في مستشفى الرطبة القريب من الحدود الأردنية.
وكشف أن القوات العراقية أسقطت في جبهات القتال طائرة مروحية للقوات الغازية من طراز “أباتشي” وسبع دبابات في منطقة النجف وسبع ناقلات للجنود، وأعلن أنه تم إفشال إنزال جوي بالمظلات قامت بها القوات البريطانية قرب الموصل، وقال أن عشرة جنود بريطانيين على الأقل قتلوا وفر الباقون في حين تم الاستيلاء على كل المعدات العسكرية التي احضروها معهم حيث بث تلفزيون العراق صور الغنائم.
وفي الحادية عشرة مساء بتوقيت بغداد شن الأعداء غارات جديدة بالصواريخ والقاصفات في بغداد، وفي الساعات الأولى من صباح اليوم كذلك كانت هناك موجة جديدة من القصف الجوي، استهدفت منزل قصي صدام حسين حيث تسكن عائلته المكونة من زوجته كريمة الفريق الركن ماهر عبد الرشيد وابنها مصطفى الذي استشهد مع والده في الموصل وابنها الثاني صدام وعدنان على اسم خال والده المرحوم عدنان خير الله.
واستشهد خمسة عشر فردا من عائلة واحدة في منطقة الحيدرية في انفجار صاروخ أطلقته مروحية أباتشي أميركية، ونجا شخص واحد من العائلة فقط وهو رازق كاظم الخفاجي الذي فقد زوجته وأولاده الستة ووالده ووالدته وأشقاءه الثلاثة وزوجاتهم، هذه المذبحة التي اقترفها العلوج الأميركيون من الفرقة الثالثة التي يقودها العلج الجنرال بوفورد بلونت قرب النجف تظهر حالة من الهلع والخوف التي تعيشها القوات الأميركية والبريطانية بعد العملية الاستشهادية العراقية الأولى التي قام بها الشهيد البطل علي الكوفي، حسبما قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية التي تؤيد الغزو والتي شخصت الموقف بأنه ناجم عن ارتباك في أوساط القيادة الأميركية في المنطقة وعن عصبية الجنود الأميركيين، والتي نشرت حصيلة مختلفة عن تلك التي نشرتها القيادة الوسطى للغزاة مؤكدة أن الحادث أوقع 10 ضحايا بينهم 5 أطفال من أصل الـ(15) الذين كانوا في داخلها، وقال الطبيب العسكري في الفرقة الثالثة من مشاة البحرية السرجنت ماريو مانزانو للصحيفة “إنها أسوأ مأساة شهدتها في حياتي وآمل في أن لا أراها ثانية” وأضاف “بقيت امرأة أصيبت بجروح في السيارة تعانق جثتي ولديها رافضة الخروج منها”.
وارتكبت القوات المعادية جريمة أخرى حيث أطلقت الرصاص على سائق عراقي أعزل وقتلته قرب الشطرة على الطريق السريع القريب من الناصرية.
كما أصيب راكب آخر في السيارة بجروح خطيرة، وفي حادث آخر اعترف متحدث باسم القيادة المركزية أن أحد مشاة البحرية الأميركية قتل أسير حرب عراقي بينما كان يقتاد الأسير لاستجوابه.
كما نفذت قوات الغزو مذبحة بشعة جديدة ضد المدنيين الآمنين، حيث أغارت على مدينة الحلة بمحافظة بابل العراقية مما أسفر عن سقوط 33 شهيدا بينهم عدد من الأطفال وأصيب 450 آخرون، وأكد رولاند هوغينين بنيامين المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر “إن القصف الذي تعرضت له مدينة الحلة كان شيئاً مروعاً”.
وأوضح “أن فريق اللجنة رأي عشرات الجثث المهشمة”، وقال: “إننا نتساءل عن نوعية الأسلحة التي أدت إلى كل ذلك، القتلى كانوا من النساء والأطفال وكلهم مدنيون، فلاحون وأسرهم كانوا في حقولهم أو منازلهم”.
كما تعرضت بغداد فجر اليوم إلى غارة عنيفة، حيث سمع دوي انفجار 6 صواريخ استهدفت مركز اتصالات ومواقع أخرى أدى إلى استشهاد 18 عراقيا وأصيب مائة آخرون في الغارات الجوية، وسقط ضحايا آخرون في الغارات التي وقعت أمس على الموصل وكركوك في شمال العراق وعلى كربلاء والنجف وضواحي البصرة.
وأعلن طه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية أن أكثر من ثلاثة آلاف متطوع من الدول العربية موجودين في العراق، مستعدون لتنفيذ عمليات استشهادية ضد قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة. وبدء البعثيون في لبنان بالتوافد على بغداد للمشاركة في العمليات الاستشهادية.
وقال زعماء قبائل في شمال غرب باكستان أن الآلاف من رجال القبائل ينتظرون الإشارة لقتال القوات الأميركية والبريطانية في العراق.
وقال محمد زمان أحد كبار رجال الدين في منطقة سخاكوت القبلية المحاذية لأفغانستان أمام حشد من حوالي 500 شخص يتعين على الحكومة القيام بالترتيبات لنحو 10 آلاف متطوع من هذه المنطقة للمشاركة في الجهاد ضد القوات الأميركية في العراق.
وقررت وزارة الخارجية السويسرية تخصيص قسم بموقعها على الانترنت لتوثيق جرائم الحرب التي ترتكبها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد المدنيين العراقيين، وذلك بعد 13 يوما من بدء العدوان على العراق .
وقالت وزيرة الخارجية السويسرية “ميشيلينا كالمي راي” لصحيفة “فرانكفورتر الجماين تسايتونج” الألمانية أن القسم الذي تم تدشينه صباح الاثنين سيجمع معلومات وبيانات من مصادر موثقة عن أعداد وأسماء الضحايا العراقيين،
ويتم إضافة الأسماء الجدد ساعة بساعة.
وأضافت راي المنتمية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم: إن المعلومات الأولية الموجودة حتى الآن تظهر “مدى قذارة صناع الحرب الأمريكيين والبريطانيين، وزيف ادعاءاتهم حول الحرب النظيفة، وعدم مبالاتهم باستهداف المدنيين العزل”. معنى العلوج
* “العلوج الأمريكان”، هكذا توصف جيوش الاحتلال الغازية، الذي وصفه الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رض حيث وصف بها الفرس والروم على حد سواء كما استخدمه الخليفة العباسي المعتصم في وصف الرومان، بعد أن وصله نداء استغاثة من امرأة “وامعتصماه” عندما حاول “العلوج الرومان” إيذاءها.
وفسر معجم “لسان الحرب” معنى كلمة “علج” بأنه “الرجل من كفار العجم”، والأنثى منها “علجة”، وهذا ما ذهب إليه معجم عربي آخر، هو معجم “العين” حيث قال أن “العلج” هو حمار الوحش “لاستعلاج خلقه” أي غلظه، كما أوضح المعجم أن الرجل إذا خرج وجهه وغلظ فهو علج.
وأكد هذا الوصف أيضاً معجم “المصباح المنير”، إذ يرد فيه أن العلج هو حمار الوحش الغليظ، والرجل الغليظ أيضا، إضافة إلى انه تستخدم لوصف الرجل الضخم من كفار العجم، والعجم في اللغة العربية هم كل من لا يتكلم اللغة العربية.
وأشار المعجم نفسه إلى أن بعض العرب “يطلق العلج على الكافر مطلقا”.
وأبدى مركز الصليب الأحمر في العاصمة الأردنية عمان استغرابه الشديد لعدم توافد أي لاجئ عراقي إلى الحدود المجاورة مع العراق في ظل الهجمات التي تشنها القوات الأمريكية والبريطانية على المدن العراقية باختلاف عما كان عليه من نزوح للاجئين في حرب عام 91م السابقة.
وأكد المتحدث الرئيسي باسم الصليب الأحمر معين قسيس لـ(اليوم) السعودية أنه لم يصل لمخيمات اللاجئين على الحدود العراقية خلال الـ(13) يوما الماضية سوى اللاجئين غير العراقيين من الجنسيات العربية المختلفة والذين بلغ عددهم على الحدود الأردنية 200 لاجئ فقط، وقال قسيس إن جميع موظفي الصليب الأحمر والمتواجدين داخل العراق لم يصابوا بأي أذى من الهجمات التي تشن على المدن العراقية حاليا مشيرا إلى أنه يوجد اتصال دائم معهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق